صدور كتاب بعنوان الفلسفة التربوية البراجماتية: للأستاذ الدكتور عدنان خطاطبة/ كلية الشريعة/ جامعة اليرموك
صدر عن دار أسامة للنشر كتاب بعنوان: الفلسفة التربوية البراجماتية "التصوّرات الفِكْرية والتطبيقات التربوية". وسعى المؤلف في كتابه هذا لتقديم مقاربة تربوية للفلسلفة البراجماتية، سواء كان مدخل هذه المقاربة الشمولية في عرض تلك الفلسفة وتتبع منحنايتها وحركتها وتطوراتها أم في تحليل أفكارها ومساراتها ومرجعياتها أم في نقدها.
وتعد الفلسفة البراجماتية من بين تلك الفلسفات التربوية الغربية، التي كان لها قوة تأثيرية اجتماعية ومؤسساتية ضاربة في الواقع التربوي والسياسي والمجتمعي والتكنولوجي، والتي قد لا تمتلك جذورا فلسفية ممتدة، بقدر ما تمتلك مؤثرات متنوعة قريبة التاريخ لا بعيدة، وطرحا فلسفيا وتربويا، يُعدّ تجديديا في الوسط التفكيري الفلسفي منه والتربوي الغربي، يقوم على قاعتي: "التغييرية والنفعية"، في تطبيق اتسع ليشمل الجانب التربوي وغيره من مناشط الحياة الغربية والأمريكية.
ويقع الكتاب في قرابة (600) صفحة، وتكوّن من (5) فصول، هي: الفصل الأول: مفهوم الفلسفة التربوية البراجماتية وخصائصها وأصنافها، والفصل الثاني: تطور الفلسفة التربوية البراجماتية وشخصياتها، والفصل الثالث: التصورات الفكرية والمنهجية للفلسفة التربوية البراجماتية، والفصل الرابع: الأبعاد والتطبيقات التربوية للفلسفة التربوية البراجماتية، والفصل الخامس: النقد التربوي للفلسفة التربوية البراجماتية. "".

242190