حصلت على المركز الثالث الطالبة ميساء رضوان راشد المومني من طلبة البكالوريوس سنه رابعه في الدراسات الأسرية قسم الدراسات الإسلامية / كلية الشريعة من جامعة اليرموك؛ ذلك عن بحثها المعنون بـــ "أثر اللجوء السوري على الصحة النفسية للأطفال اللاجئين في الأردن".

وقد نظمت اللجنة العليا المشرفة على جائزة البحث العلمي حفل تكريم للطلبة الفائزين في الدورة الثامنة عشر للجائزة والتي أقيمت بتنظيم من مركز دراسات الشرق الاوسط وكل من جامعة العلوم التطبيقية والجامعة الأردنية وجامعة فيلادلفيا وبدعم من صندوق حياة للتعليم وذلك في مدرج المؤتمرات في جامعة العلوم التطبيقية.

وجرى خلال الحفل تكريم كل من رئيس جامعة العلوم التطبيقية الدكتور محفوظ جودة والمهندس موسى الساكت رئيس مجلس إدارة صندوق حياة للتعليم وأعضاء اللجنة العليا للجائزة واعضاء لجنة التحكيم والطلبة الفائزين والمتميزين وتكريم الدكتوره سميرة الرفاعي مشرفة البحث وعدد من وسائل الإعلام على تغطيتها الإعلامية المتواصلة لفعاليات الجائزة .

نبارك لابنتانا الطالبة ميساء هذا التميّز ونسأل الله لها مزيدا من التوفيق والتفوق.,

صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين معالي الأستاذ الدكتور عبدالناصر أبو البصل، وهو العميد الأسبق لكليّة الشريعة والدراسات الإسلاميّة في جامعة اليرموك، وأستاذ في قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية في الكليّة، وزيرًا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

ويذكر أن أبو البصل حاصل على درجة الدكتوراه في الشريعة والدراسات الاسلامية من جامعة الزيتونة التونسية عام 1992، وعلى درجة الماجستير في القضاء الشرعي من الجامعة الأردنية عام 1988، وعلى درجة البكالوريوس في الشريعة من جامعة الامارات عام 1985، وقد التحق بالعمل كعضو هيئة تدريس في كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بالجامعة عام 1993. وتولى أبو البصل مناصب عدّة من آخرها: رئيس الجامعة الإسلامية العالمية في عمان، وكان عميدا سابقا لكليّة الشريعة والدراسات الإسلامية في اليرموك.

 

بعد جُهد علمي استمر لأكثر من خمس سنوات في مجال "أصول التربية الإسلامية"، ومن خلال بحث معمق في المراجع المتخصصة، وتحليل موسع للأدب التربوي تمكّن الباحث الأستاذ الدكتور عدنان خطاطبة في قسم الدراسات الإسلامية في كلية الشريعة في جامعة اليرموك من إنجاز علمي كبير يتمثل في تقديم تنظير منهجي مُؤصّل لعلم "أصول التربية الإسلامية" من خلال دراسات علمية متسلسلة في هذا المجال، وهي:

الأولى: دراسة علمية تحت عنوان "مقدمة في علم أصول التربية الإسلامية". وقد خرجت بكتاب مطبوع عن دار الكتاب الجديد في حدود (150) صفحة. ويحمل هذا الكتاب التنظير العلمي للمنهجية التجديدية التي توصل إليها الباحث من أجل بناء علم "أصول التربية الإسلامية".

الثانية: دراسة علمية معمّقة تحت عنوان "أصول التربية الإسلامية: دراسة تأسيسة تجديدية". وقد خرجت بكتاب مطبوع عن دار النفائس في حدود (550) صفحة. ويحمل هذا الكتاب تطبيقا لتلك المنهجية التجديدية حيث تم دراسة وبناء "أصول التربية الإسلامية" بطريقة علمية وبلغة معاصرة.

ويذكر أن الأستاذ الدكتور عدنان خطاطبة كان قد فاز بجائزة نايف العالمية في الدراسات الإسلامية المعاصرة على مستوى العالم.

014112