شارك الدكتور يحيي شطناوي الأستاذ المشارك في قسم أصول الدين في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية شارك في الفعالية الطلابية "قد أفلح من زكاها" التي نظمها فريق ربط الطلابي، رعاها الأستاذ الكتور عمر الغول مدير مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك، وبمشاركة الدكتور أحمد الشريفين من كلية التربية.

وأكد الغول ان مكتبة الحسين بن طلال تعتبر مكانا لاحتضان طاقات الطلبة الراغبين بإحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم ولديهم الرغبة في تطويره نحو الأفضل على مختلف المستويات. وقال إننا بحاجة ماسة إلى أن ترافق عباداتنا سلوكيات إيجابية مستوحاة من العقيدة التي تتضمن السلوكيات والقيم البناءة التي تسهم في رفعة المجتمعات وتقدمها.

بدوره تحدث الشريفين عن فقه النفس وحاجياتها في رمضان، حيث اوضح أهمية وصول الإنسان للصحة النفسية الجيدة ومدى ارتباط هذا بسلوكياته واختياراته في الحياة، مستعرضا العبر المستوحاة من قصة سيدنا آدم من الجانب النفسي وهي أن الإنسان خلق في أحسن تقويم من الجانب النفسي والجسدي، وان إغواء الشيطان ورفقاء السوء هو انحراف عن المستوى السوي، وأن اقتراب الإنسان من الله تعالى يحقق له الصحة النفسية الصحيحة. وأشار إلى أنواع النفس واحدة لكنها متعددة الاحوال فمنها اللوامة، والامارة بالسوء، والمطمئنة، موضحا كيفية تزكية النفس من خلال الرضا بالقضاء  والقدر، والصبر عند الشدائد، والقناعة، واشباع الحوائج النفسية والشعور بالثقة بالنفس والاعتماد على الذات.

بدوره تحدث الشطناوي عن روح الشباب في رمضان، مؤكدا على أهمية فئة الشباب في تطوير الأمم وقوتها، فالأمة التي لا تُعنى بشبابها وتهيء لهم  الظروف المناسبة لاحتضان طاقاتهم واشغال اوقات فراغهم هي امة هالكة لا محالة، مشددا على ضرورة ايلاء الحكام والسياسيين والتربويين فئة الشباب جل اهتمامهم ليتمكنوا من توجيه طاقاتهم وابداعاتهم لصلاح المجتمع وتنميته. وأشار إلى ان المرض النفسي موجود في المجتمعات نفسها وليس في شبابها فهم انعكاس وضحايا لهذا المرض، مشددا على اهمية تنظيم الجلسات الحوارية، والفعاليات التي تحتضن مواهبهم وابداعاتهم مما يسهم في حل مشاكلهم، لافتا إلى أهمية استغلال شهر رمضان في تغيير الأفعال نحو الأفضل، لافتا إلى ضرورة توفر الرغبة والإرادة والمعرفة والتطبيق حتى يتمكن الإنسان من التغير.

وتضمنت الفعالية التي حضرها عدد من المسؤولين وطلبة الجامعة، فقرات إنشادية، ومسابقات دينية.

ويذكر أن فريق ربط الطلابي تأسس عام 2015 ويضم طلبة من جامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا الأردنية، ويهدف إلى تقديم الدورات المجانية وتنظيم المحاضرات والفعاليات التوعوية في مختلف المجالات المعرفية.

019682