مسابقة خطيب كليّة الشريعة

مسابقة خطيب كليّة الشريعة

حرصا على الارتقاء بمستوى طلبتنا في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الجانبين العلمي والعملي، وإكسابهم المهارات المهمة في مجال تخصصهم وتأهيلهم لميدانهم فضلا عن تحفيزهم لمليء أوقات فراغهم بالنافع والجاد الذي يعود بالخير عليهم وعلى مجتمعهم وبلدهم وأمتهم. وجاءت فكرة إطلاق مسابقة خطيب الكلية و واعظة الكليّة بمبادرة من الدكتور محمد أحمد ربابعة الأستاذ المساعد في الدعوة والإعلام الإسلامي عضو هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك.

وجاءت فكرة هذه المسابقة وليدة دورة متخصصة في فن الإلقاء والخطابة والوعظ عقدها الدكتور الربابعة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014 / 2015م وانتهت باطلاقه مسابقة تحفيزية لطلبة كلية الشريعة؛ وجاء هذا استشعارا لمدى الحاجة إلى تدريب طلبة كلية الشريعة في مجال الإلقاء والخطابة والوعظ لرفد المجتمع المحلي بطلبة أكفاء مؤهلين قادرين على حمل رسالة الإسلام وتقديم خطاب ديني وفق الأساليب المؤثرة واستراتيجيات الإقناع والخطاب المؤثر، ثم عُقدت دورات أخرى لتدريب الطلبة على مهارات إعلامية لتوظيفها في إعداد ونشر رسائل دعوية؛ من خطب ومواعظ ودروس وغيرها، منها: دورة إنتاج المقاطع الصوتية، ودورة إنتاج مقاطع فيديو قصيرة، ودورة تصميم منشورات (فوتوشوب)، وقد عقدت هذه الدورات جميعها في الكلية ولأكثر من فصل دراسي.

وقد ثمّن قسم الدراسات الإسلامية الفكرة وشجعها؛ سيما أنها تدعم خطة القسم والكلية خاصة أنّ مساق الخطابة والوعظ الذي يطرحه قسم الدرسات الإسلامية لا يدرسه سوى طلبة مسار الدعوة والإعلام الإسلامي كمساق إجباري، ويدرسها كساق اختياري بعض طلية الكلية في التخصصات الأخرى وهم قلة جدا، ثم حظيت الفكرة بموافقة وتشجيع من عمادة كلية الشريعة حين رفعت إليه من قسم الدراسات. وحرصا على أن تكون معايير تحكيم المسابقة عادلة ومنصفة فقد أعدّ أنموذج خاص لتقييم المتنافسين في المسابقة؛ ضُمّن معايير تقييم تشمل فكرة الخطة أو الموعظة التي يقدمها الطالب، ومدى سلامتها من اللحون، ومراعاتها صحة الاستدلال والاستشهاد، ومدى احتوائها على استراتيجيات الإقناع، وأساليب الاستهلال والعرض والختم.

وقد أطلقت أول مسابقة لخطيب الكلية وواعظة الكلية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2014 / 2015م، واستمرّ اطلاقها في كل فصل دراسيّ بحيث يُعلن عنها في بداية كلّ فصل دراسي ويتقدم طلبة الكلية للتسجيل فيها، ثمّ تُعقد في نهاية الفصل منافسة يتقدم خلالها المشاركون بإلقاء خطبهم أمام لجنة من أساتذة الكلية وبحضور طلبة الكلية، ليُصار إلى إعلان أسماء الفائزين في المسابقة وفق آلية ونموذج مخصص للتقييم، ويحصل الفائز الأول فيها على لقب خطيب الكلية.  وقد شارك في تقييم الطلبة المشاركين في المسابقة ثلة من أساتذة الكلية منهم: ( أ.د. عدنان خطاطبة، د. وليد مساعده، د. أحمد ضياء الدين، د. إنشراح اليبرودي، د. يوسف الشريفين، د. رنده العمري).

وفيما يأتي نتائج المسابقة خلال الفصول السابقة:

 نتائج مسابقة خطيب الكلية (1): عقدت في الفصل الثاني للعام الجامعي 2014/2015م

فاز بالمركز الأول مع لقب خطيب الكلية الطالب بهـــاء الدين الزيود

المركز الثاني الطالب أحمد معزوز القرم

المركز الثالث الطالب راشد عبابنه

 نتائج مسابقة خطيب الكلية (2) : عقدت في الفصل الصيفي للعام الجامعي 2014/2015م

فاز المركز الأول مع لقب خطيب الكلية بلال المجدلاوي

المركز الثاني الطالب عمر سليمان

المركز الثالث الطالب محمد الزعبي

 نتائج مسابقة خطيب الكلية (3): عقدت في الفصل الأول للعام الجامعي 2015/2016م

فاز بالمركز الأول مع لقب خطيب الكلية الطالب علاء الدين الفارس

المركز الثاني الطالبان: أكرم بني أحمد و يونس غزلان

المركز الثالث الطالب خالد الرمضان

 نتائج مسابقة خطيب الكلية (4) : عقدت في الفصل الثاني للعام الجامعي 2015/2016م

فاز بالمركز الأول مع لقب خطيب الكلية الطالب بكر نعيمات

 المركز الثاني الطالب حسين البعول

المركز الثالث الطالب عمر القصاص

المركز الرابع الطالب إبراهيم الرشدان

المركز الخامس الطالب محمد حيدر

نتائج مسابقة خطيب الكلية (5) : عقدت في الفصل الصيفي للعام الجامعي 2016/2015م

فاز المركز الأول مع لقب خطيب الكلية الطالب: حسين البعول

المركز الثاني الطالب: 

المركز الثالث الطالب: 

نتائج مسابقة خطيب الكلية (6): عقدت في الفصل الأول للعام الجامعي 2017/2016م

فاز بالمركز الأول مع لقب خطيب الكلية الطالب محمد يوسف بني ملحم

المركز الثاني الطالب: أحمد صميعات

المركز الثالث الطالب: محمد شتيات

المركز الرابع الطالب: أكرم النعيمي