أحداث ومؤتمرات الكلية

مؤتمر المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعية

بسم الله الرحمن الرحيم

المؤتمر العلميّ الدوليّ الثامن لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة اليرموك المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة

تُنظم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك وبالتعاون مع صندوق دعم البحث العلمي بالمملكة الاردنية الهاشمية مؤتمرا علميا دوليا محكما بعنوان: المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة في رحاب الجامعة في إربد/الأردن: 12-14/شعبان /1438 هـ الموافق 9-11/ايار/2017م، ووفيما يلي المطويّة الخاصة بالمؤتمر والتي تتضمن التفاصيل حول هذا المؤتمر:

المقدمة

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من اقتفى أثره إلى يوم الدين، وبعد: فقد شهد عصرنا هذا، خاصّة: في أعوامه الأخيرة، ثورة تقنيّة كبيرة، عمّت مناحيَ الحياة كافّة، وظهر منها ما كان خادماً للعلوم كلّها، ومنها: علوم الشريعة الإسلاميّة، فغدت العلوم الشرعيّة، بمختلف أنواعها، تُقدّم من خلال سبل إلكترونيّة متعدّدة، صارت مقصِداً مهمّاً للمؤسسات العلميّة المتنوّعة، ولطلبة العلم، والباحثين، على مختلف مستوياتهم. ولا ريبَ أنّ هذه الثورة الإلكترونيّة الكبيرة، قدمت خدمة جليلة القدر، عظيمة النفع، للعلوم الشرعيّة، وذلك مصداقا لقوله تعالى: (إنّا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) (الحجر: ٩)؛ فرأينا كيف أنّ القرآن الكريم، والسنّة النبويّة المشرّفة، وما يخدمهما من علوم ودراسات، صار من وسائل حفظهما وسائل إلكترونيّة كثيرة، يتميّز استخدام كثير منها بالسهولة والسرعة والدقّة وانخفاض الكلفة.

ومن هنا، حرصت كليّة الشريعة والدراسات الإسلاميّة، في جامعة اليرموك، بالتعاون مع صندوق دعم البحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية على تنظيم مؤتمر علمي دوليّ محكم ، يكوّن سُهمةً جادّة، في بيان المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة، في مختلف أطرها، سواءٌ أكانت نظريّة معرفية، أم عمليّةً خدميّةً، بما يسلط الضوء على مزايا تلك المصادر وعيوبها، وبما يسهم في تحقيق مستقبل راق ، يهدف إلى تطوير تلك المصادر والنهضة بها، لتكون على مستوى ما تخدمه من علم مشرّف نافع للبشريّة كلّها.

اولا : أهداف المؤتمر.

يهدف هذا المؤتمر الى بيان :

1) واقع المصادر الإلكترونية للعلوم الشرعية في إطارها النظري والعملي .

2) الاحكام الفقهية المتعلقة بالمصادر الإلكترونية للعلوم الشرعية .

3) المشكلات والتحديات التي تواجه المصادر الإلكترونية للعلوم الشرعية والحلول المقترحة لها .

4) سبل تطوير المصادر الإلكترونية للعلوم الشرعية ومستقبل هذه المصادر في ضوء التقنيات المعاصرة .

5) تفعيل استخدام المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة، في المؤسسات العلميّة، ولدى طلبة العلم والباحثين.

ثانيا: محاور المؤتمر.

المحور الأول :الإطار النظريّ للمصادر الالكترونية للعلوم الشرعية : المفهوم ، الأقسام ، المزايا ، الاشكاليات ، الأهميّة ، لمحة تاريخيّة، ، واقع الافادة من المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعية في التعليم والبحث العلمي والجانب الثقافي ( باحثين ، مدرسين ، دارسين ) ، الأحكام الفقهية المتعلقة بالمصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة ( حقوق الملكيّة الفكريّة ، التجارة الإلكترونيّة ، السرقات العلمية الإلكترونيّة) .

المحور الثاني: البرمجيات الحاسوبيّة الخاصة بالعلوم الشرعيّة : المفهوم، الأقسام، المزايا، الأهميّة، لمحة تاريخيّة، موثوقيتها في البحث العلمي، طرق التوثيق منها، معايير تقييمها، طرق برمجة البرمجيات الحاسوبيّة للعلوم الشرعيّة: العيوب والمزايا ، الاشكاليات والحلول المقترحة . واقع الافادة من البرمجيات الحاسوبية في التعليم والبحث العلمي والجانب الثقافي ( باحثين ، مدرسين ، دارسين ) .

المحور الثالث: المواقع الإلكترونيّة الخاصة بالعلوم الشرعيّة : المفهوم، الأقسام، المزايا، الأهميّة، لمحة تاريخيّة، موثوقيتها في البحث العلمي، طرق التوثيق منها، معايير تقييمها، المكتبات الإلكترونيّة، الإشكاليات والحلول المقترحة ، مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها في العلم الشرعي ، واقع الافادة من المواقع الإلكترونيّة الخاصة بالعلوم الشرعية في التعليم والبحث العلمي والجانب الثقافي ( باحثين ، مدرسين ، دارسين ) .

المحور الرابع: الادلة والفهارس الالكترونية للعلوم الشرعيّة : المفهوم، الأقسام، المزايا، الأهميّة، لمحة تاريخية، موثوقيتها في البحث العلمي، طرق التوثيق منها، معايير تقييمها ، قواعد البيانات الإلكترونيّة وطرق الإفادة منها، ومن أمثلتها: ( مركز التميز بجامعة اليرموك ، مركز الملك فيصل ، مركز الملك فهد ، دار المنظومة ، دليل الدراسات الإسلامية ، الفهرس العربي الموحد ، الافق .......الخ ) ، الإشكاليات والحلول المقترحة ، واقع الافادة من الادلة والفهارس الالكترونية للعلوم الشرعية في التعليم والبحث العلمي والجانب الثقافي ( باحثين ، مدرسين ، دارسين ) .

المحور الخامس: مستقبل المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة : الآفاق المستقبليّة لتطوير المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة، ودراسة مستقبل البحث في العلوم الشرعيّة في ضوء التطور الإلكترونيّ، وطرق تدريس العلوم الشرعيّة إلكترونيّاً ، النشر الالكتروني للأبحاث الشرعية ، دخول المجلات العلمية الشرعية مجال النشر الالكتروني والفهرسة الالكترونية العالمية ، مشاريع مقترحة لعالمية المصادر الالكترونية للعلوم الشرعية تصنيفا ونشرا وإحالة ، الاشكاليات والحلول المقترحة .

هذا ويعقد مع المؤتمر معرض مصاحب من قبل الجهات الراغبة و ذات الصلة وتعقد ورش عمل للطلبة والباحثين على هامش المؤتمر

ثالثاً : مواصفات الأوراق المطلوبة وشروطها:

1) يتّصف البحث، بالتحديد الدقيق للموضوع، والأصالة العلميّة، والإضافة إلى المعرفة، والمنهجية الواضحة, وأن لا يكون مستلاً من كتاب مطبوع أو رسالة علميّة, وأن لا يكون قد سبق نشره أو تقديمه للنشر في مجلّة محكّمة، أو مؤتمر علميّ محكّم.

2) أن يقع البحث ضمن واحد من محاور المؤتمر، وذلك بأن يكون له تعلّق بأحدها، بصورة مباشرة, أو له مساس بأيٍّ منها.

3) أن يبدأ البحث بمقدّمة، تبيّن موضوع البحث وأهميته وأهدافه ومنهجيته، وطبيعة البحوث السابقة فيه, ومكانته بينها، وينتهي بخاتمة تبيّن خلاصة مركزة للنتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث.

4) أن يُرفق مع البحث، ملخص لا يزيد عن صفحة واحدة, وأن يترجم الملخص وعنوان البحث إلى اللغة الإنجليزيّة, ترجمة معتمدة.

5) أن لا يزيد حجم البحث عن خمس وعشرين صفحة.

6) لغة المؤتمر هي: اللغة العربية.

7) نوع الخط المعتمد للطباعة هو(Traditional Arabic), حجم 16 للمتن, و12 للحواشي.

8) تكون التوثيقات، موضوعة اسفل كل صفحة ، وتكون الارقام في المتن والحاشية موضوعة بين قوسين .

9) ترفق قائمة مفصّلة بالمصادر والمراجع, نهايةَ البحث.

10) ترقّم صفحات البحث, أسفلَ الصفحة, في وسطها.

11) ترسل جميع المواد إلى اللجنة التحضيرية مرقونة على صورة ملف Word ، PDF على عنوان مراسلات المؤتمر إلى العنوان الإلكتروني (shariaelec@Gmail.com) ويرفق بالبحث نسخة من السيرة الذاتية، علما أنّ الأبحاث سيتمّ تحكيمها تحكيماً علميّاً, ولن تُردّ الملخصات أو الأبحاث لأصحابها, سواءٌ أتمّ قبولها أم لا.

12) تكون الايات القرانية مرقونة بالخط العثماني .

رابعاً : معلومات مهمة:

1) تطبع الأبحاث المقبولة المحكّمة, في كتاب محكّم خاصٍ بالمؤتمر.

2) تقدم الجهة المنظمة للمؤتمر الاقامة للمشاركين من خارج الاردن طيلة ايام المؤتمر ، وتتكفل بالانتقال من والى مطار الملكة علياء الدولي ، والتنقلات الرسمية خلال ايام المؤتمر .

3) لا تتحمل الجهة المنظمة للمؤتمر نفقات السفر بالطائرة او نفقات التأشيرة .

4) يمنح المشاركون في المؤتمر ببحث او بالحضور شهادة خاصة تبين نوع المشاركة ، وتمنح في نهاية المؤتمر .

5) يدفع كلُّ مشترك من خارج الاردن قُبل بحثه, قبولاً نهائياً، مبلغ 100 دولار , وكل مشترك بالحضور مبلغ 200 دولار ، في حساب بنك القاهرة عمان فرع جامعة اليرموك/اربد/ الأردن، المبيّن أدناه. أرقام الحساب الخاصة بالمؤتمر, من داخل الأردن وخارجه: حساب رقم (0110060064501 JD) بالدينار حساب رقم (0253060064500 $) بالدولار تفاصيل الحساب : اسم الحساب Yarmouk University Beneficiary Name: اســــم البنـــــــــك Cairo Amman Bank Beneficiary Bank: فــــــــــرع البنــــك Yarmouk University Branch Branch Name ايبــــــــــــــــــــــــــــــــــان JO57 CAAB 1200 0000 0011 0060 0645 01 IBAN (JD) ايبــــــــــــــــــــــــــــــــــان JO51 CAAB 1200 0000 0025 3060 0645 00 IBAN ( $ ) نــــوع الرمـــــــــز 001200 Sort Code: رمز السوفت CAABJOAM Swift Code: يجب التنويه-كتابة- على أنّ التحويل هو باسم: السادة جامعة اليرموك مؤتمر المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة ، كما يجب إرسال صورة عن التحويل إلى إيميل المؤتمر. علماً أنّ لكلّ بحث رسماً واحداً, بصرف النظر عن عدد المشتركين فيه.

خامسا: تواريخ مهمّة.

1) يرسل ملخص البحث مع السيرة الذاتية في موعد أقصاه: 30/ كانون اول/2016م.

2) آخر موعد للإعلان عن قبول ملخصات البحوث:10/ كانون ثاني/2017م

3) ترسل البحوث المقبولة عن طريق البريد الإلكتروني في موعد أقصاه: 20/ شباط/2017م.

4) آخر موعد للإعلان عن الأبحاث المقبولة, المطلوب تعديلها: 5/آذار/2017م.

5) آخر موعد لاستلام الأبحاث معدّلة, وفق ملحوظات لجنة التحكيم: 15/آذار/2017م.

6) آخر موعد للإعلان عن البحوث المقبولة بعد دراستها وتحكيمها وتعديلها:25/ آذار/2017م.

7) الموعد المحدد لانعقاد المؤتمر: 9-11/ايار/2017م

سادساً : معلومات الاتصال :

تكون جميع المراسلات باسم نائب عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أ.د.اسامة علي الفقير الربابعة البريد الالكتروني shariaelec@gmail.com الهاتف : 00962799619900 واتسب: 00962777310292 الفاكس : 0096227211196

سابعا: نموذج إشعار بالمشاركة: 

يملأ الراغب في المشاركة النموذج الخاص بالإشعار بالرغبة في المشاركة المؤتمر العلميّ الدوليّ الثامن لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة اليرموك بالتعاون مع صندوق دعم البحث العلمي بالمملكة الاردنية الهاشمية بعنوان: (المصادر الإلكترونيّة للعلوم الشرعيّة) إربد/الأردن: 12-14/شعبان /1438 هـ الموافق 9-11/ايار/2017م

اسم الباحث:......................................................................................................

نوع المشاركة : بحث حضور الدولة : ..........................................................................

المؤهل العلمي الأعلى..........................................................................................

التخصص الدقيق................................................................................................

الصفة الوظيفية : ...............................  مكان العمل والإقامة ......................... .............

عنوان البحث..................................................................................................

محور البحث ..................................................................................................

الهاتف مع المفتاح الدولي : ............................... الفاكس................................................. البريد الإلكتروني .........................................

ترفق أوراق إضافية حسب الحاجة.

اللجنة التحضيريّة للمؤتمر.

الأستاذ الدكتور محمد علي العمري – عميد كليّة الشريعة والدراسات الإسلاميّة في جامعة اليرموك – رئيساً .

الأستاذ الدكتور أسامة علي الفقير الربابعة – نائب عميد كليّة الشريعة – نائباً للرئيس ومقررا .

الأستاذ الدكتور محمد الخطيب – عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية – عضواً.

الأستاذ الدكتور خالد بني أحمد – عميد كلية الشريعة في جامعة مؤتة – عضواً.

الأستاذ الدكتور علي الرواحنة – عميد كلية الشريعة جامعة آل البيت – عضواً.

الأستاذ الدكتور عبد الجليل زهير ضمرة –جامعة اليرموك – عضواً.

الدكتور آدم نوح القضاة –جامعة اليرموك – عضواً.

الدكتور محمد عودة الحوري–جامعة اليرموك – عضواً.

الدكتور عماد رفيق بركات–جامعة اليرموك – عضواَ.

الدكتور عايش علي لبابنة–جامعة اليرموك – عضواً.

الدكتورة سميرة عبد الله الرفاعي–جامعة اليرموك – عضواً.

الدكتور أسامه عدنان الغنميين–جامعة اليرموك – عضواً.

الدكتور نجيب خريس–جامعة اليرموك – عضواً.

السيد أحمد العمري – مندوب دائرة العلاقات العامّة في جامعة اليرموك – عضواً .

السيد أيمن السليتي – رئيس قسم ديوان كليّة الشريعة والدراسات الإسلاميّة في جامعة اليرموك – عضواً.

السيد محمد عمّار ملكاوي– جامعة اليرموك- أمينا للسر.

اللجنة العلميّة للمؤتمر:

الأستاذ الدكتور محمد علي العمري – عميد الكلية – رئيسا ً

الأستاذ الدكتور أسامة الفقير – نائب عميد الكلية – مقررا

الاستاذ الدكتور مزيد بن ابراهيم المزيد – جامعة القصيم –السعودية – عميد كلية الشريعة الأسبق – عضوا ً

الاستاذ الدكتور أهميت بوستنجي / جامعة سقاريا / تركيا – عضوا ً

الأستاذ الدكتور عدنان خطاطبة – قسم الدراسات الإسلامية – عضوا ً

الدكتور آدم نوح القضاة – قسم الفقه وأصوله – عضوا ً

الأستاذ الدكتور يحيى شطناوي – قسم أصول الدين – عضوا ً

الدكتور أحمد ضياء الدين – قسم الدراسات الإسلامية – عضوا ً

الدكتور عماد رفيق بركات – قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية – عضوا ً

الدكتور خالد الشوحة – قسم أصول الدين – عضوا ً

الدكتور زكريا شطناوي - قسم الاقتصاد والمصارف الإسلامية – عضوا ً

الدكتور محمد زهير المحمد – قسم أصول الدين – عضوا ً

الدكتور أسامة الغنميين – قسم الفقه وأصوله – عضوا ً

اللجنة المالية للمؤتمر :

الدكتور عامر العتوم رئيسا

الدكتور يوسف الشريفينعضوا

الدكتور مفلح الجراح عضوا.

اللجنة الإعلامية للمؤتمر

الدكتور محمد أحمد الربابعة رئيسا

الدكتور ابراهيم الخالدي عضوا

الدكتور نادر الرفاعي عضوا