قصص نجاح

الدكتور الرفاعي رئيس قسم التطوير والتدريب

الدكتور نادر الرفاعي أستاذ مساعد في مناهج التربية الإسلامية في قسم الدراسات الإسلامية في كلية الشريعة في الجامعة. كُلف برئاسة قسم التدريب والتطوير الأكاديمي في جامعة اليرموك مع بداية العام الدراسي 2015/2016 ولا زال على رأس عمله.

والرفاعي يحمل درجتي الماجستير والدكتوراة من المملكة المتحدة في تخصص المناهج وطرق التدريس. اكتسب خبرة واسعة من خلال عمله في المملكة المتحدة طيلة أربعة عشر عاما في مجال بناء القدرات والتنمية المهنية المستدامة، مدربا ومشرفا على المستوى المحلي والوطني في المملكة المتحدة، ومستشارا على المستوى الدولي في أوروبا و بعض دول الخليج العربي.

شارك الرفاعي في تطوير مناهج التربية الدينية الرسمية للحكومة البريطانية من خلال عمله مستشارا في وكالة المؤهلات والمناهج البريطانية ممثلا للجالية المسلمة في شمال غرب بريطانيا، وعضوا في مجلس أمناء مدارس تتبع للكنيسة الإنجليكية في مانشستر مسؤولا عن لجنة تطوير وتحديث المناهج وعن شؤون الطلبة المسلمين الملتحقين بهذه المدارس. خلال هذه الفترة شارك الرفاعي في تقديم خدمات مختلفة للجالية البريطانية المسلمة شملت في بعضها على تصميم وتنفيذ برامج تدريبية لتطوير قدرات المدرسين في سياقاتها المختلفة، وبناء المؤسسات والبرامج التعليمية القائمة على تلبية حاجات المسلمين في الغرب كالإشراف على إنشاء وإدارة مدارس وأكاديميات تعنى بتدريس الإسلام في الغرب. قام د.الرفاعي بنشر مجموعة من الأعمال الأكاديمية خلال دراسته و عملة في المملكة المتحدة وهي على النحو التالي:

1. Nader Al-Refai and Christopher Bagley (2008),Citizenship Education: The British Muslim Perspective. Sense Publishers, Rotterdam: Holland. 2. Nader Al-Refai& Christopher Bagley (2011). Muslim Youth and Citizenship Education: Idealism, Islam and Prospects for Successful Citizenship Education. In: M. S. Seddon, F. Ahmed and S. Khan (Eds.). Muslim Youth: Challenges, Opportunities, and Expectations. Continuum Intl Pub Group.Continuum, London: UK. 3. Nader Al-Refai& Christopher Bagley (2013) Citizenship Education: Muslim Students inIslamic and State Secondary Schools in England. In: C. Tan and Y. Suleiman (Eds.).Reforms in Islamic Education: International Perspectives. Bloomsbury Publishing PLC, London: UK.